elfraaena new Facebook twitter Youtube blogspot

 

الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين
مجلة الموقعالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Osama Mohamed
طاقم المشرفين
طاقم المشرفين
Osama Mohamed

عدد المساهمات : 30
الدولة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Egypt10
المهنة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Collec10

الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين   الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2015 8:13 pm


" الاحوال الشخصية " اصطلاح ابتداعه الفقه الايطالي في القرنين الثاني عشر والثالث عشر .....

حين واجهته مشكله تعدد القوانين .. وتنازعها .. في مكان واحد .



فقد كان يقوم في ايطاليا حينذاك نظامان قانونيان..



الأول : هو نظام القانون الروماني باعتباره القانون العام او الشريعه العامة .. والتي تطبق علي كل إقليم إيطاليا .



والثاني : النظام المحلي الذي لا يتعدي سلطانه حدود إقطاعية من الاقطاعيات او مدينه من المدن .

ولا يغيب عن البال انه في هذا العصر كانت كثير من المدن الايطالية قد استقلت عن السلطة المركزيه .. واصبحت دويلات .. او اقطاعيات .

وازاء ذلك كان من الممكن ان يتمسك شخص بأن يحكم القانون الروماني هذا النزاع الخاص به ..بينما يتمسك الطرف الاخر بتطبيق القانون المحلي .. او قانون الاقطاعية .

زمع الزمن اختفت ظاهرة وجود قانون عام يمتد علي إقليم الدوله وقانون محلي يقتصر سلطانه فقط علي حدود ولايه من هذه الدوله .. واصبح لكل دوله قانون واحد فقط له صفه العموم .

واصبح القانون الدولي الخاص بالدوله ينقسم الي طائفتين من القواعد :-



الاولي : قواعد تتعلق بالروابط الشخصية ... او بالاشخاص .. ويقصد بها عادة تلك القواعد الخاصة بحاله الاشخاص ... واهليتهم ... وجنسيتهم .. واحتفظ لها باصطلاح ..



" الأحوال المتعلقة بالأشخاص " .



الثانية: قواعد تتعلق بالروابط المالية ... او بالاموال ... بصفه عامة واحتفظ لها باصطلاح...

" الاحوال المتعلقة بالأموال " .

ثم اختصر كل الاصطلاحين .



اصطلاح

الأحوال الشخصية في القانون المصري



.. فاصبح يطلق علي الأول " الأحوال الشخصية " ..

.. واصبح يطلق علي الثاني " الأحوال العينية " .

أكتسب اصطلاح ( الأحوال الشخصية ) في النظام القانوني المصري مدلولا خاصا يتميز به عن معظم الانظمه الاخري .. ففي معظم بلاد العالم يحتوي القانون المدني بين دفتيه كلا من الاحوال العينية ... والاحوال الشخصية ... وتشمل قواعدة تنظيم الروابط الاسرية تنظيما موحدا ينطبق علي جميع المواطنين بصرف عن ديانتهم ... او ملتهم ... في تشريع واحد .

أما في القانون المصري .. فأن الاحوال الشخصية للوطنين يقتصر البحث في امرها علي معرفة :-

*ما اذا كان المشرع وضع قواعد موحدة تنطبق علي مساله معينة ... فلا تعتبر من مسائل الاحوال الشخصية ...

· أم انه لم يغفل ذلك بعد ... واحال في امرها الي الشريعه الدينية ... فتعتبر من الاحوال الشخصية .





ومن ثم يمكن تحديد الأحوال الشخصية للوطنين

....بأنها مجموعه من المسائل التي تتعدد القواعد القانونية بالنسبة لها

... أو

مجموعه المسائل التي يترك المشرع حكمها لقانون ديانه المتنازعين ...

أي ... لقانونهما الشخصي .

ــــــــ

تحديد

المشرع المصري لمسائل الأحوال الشخصية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اورد المشرع المصري بأن الاحوال الشخصية تشمل المنازعات والمسائل المتعلقة بحاله الاشخاص ... او المتعلقة بنظام الأسرة ... كالخطبة ... والزواج ... وحقوق الزوجين وواجباتهما المتبادلة ... والمهر والدوطة .. ونظام الاموال بين الزوجين .. والطلاق والتطليق والتفريق ... والنبوة ... والاقرار بالابوة وانكارها ... والعلاقه بين الاصوال والفروع ... والالتزام بالنفقة للأقارب والأصهار ... وتصحيح النسب والتبني ... والولاية ... والوصاية .. والقوامة ... والحجز ... والاذن بالادارة .. وبالغيبة واعتبار الفقود ميتا .. وكذلك المنازعات المتعلقه بالمواريث والوصايا ... وغيرها من التصرفات المضافه الي ما بعد الموقت .

اما الأمور المتعلق بالمسائل المالية ... فكلها بحسب الاصل من الاحوال العينية ، وإذن فالوقف .... والهبه والوصيه ... والنفقات علي اختلاف انواعها ... وما شابهما ... تعد من الأحوال العينية .

تحديد

محكمة النقض المصري لمسائل الأحوال الشخصية





جاء في احد احكام محكمة النقض تحديدا دقيقا لمسائل الاحوال الشخصية ... فقد ورد بحكمها الأتي :-

" المقصود بمسائل الأحوال الشخصية ...

هو مجموعة ما يتميز به الإنسان عن غيره من الصفات الطبيعية ... أو ... العائلية التي رتب القانون عليها أثرا قانونيا في حياته الاجتماعية ... ككون الإنسان ذكرا أو انثي .. وكونه زوجا .. أو .. أرملا ... أو ... مطلقا أو أبنا شرعيا .. أو كونه تام الاهلية ... أو ناقصها لصغر السن ... أو لعته .. أو جنون ... أو كونه مطلق الأهلية .. أو مقيدها بسبب من أسبابها القانونية .

**********

بعد أن أوضحنا اصل اصطلاح الأحوال الشخصية .... وبعد أن تعرضنا لاصطلاح الأحوال الشخصية في القانون المصري ... وأيضا ما حدده المشرع المصري (السلطة التشريعية ) من مسائل الأحوال الشخصية بصوره اكثر تحديدا .. وأخيرا ما جاء بأحكام محكمه النقض المصرية بالمقصود من مسائل الأحوال الشخصية .

وقبل التعرض لقانون الأحوال الشخصية الخاصة بالمسيحيين متحدي الطائفة والمله ... وأيضا لائحة عام 1938 التي مازالت مطبقه بالمحاكم المصرية حتي الان ... نبدأ بتحديد طوائف الديانة المسيحية .... وتقسيماتها ... ومصادر هذه الشريعه ... وأيضا المقصود بمفهوم الطائفة .. أو الملة والمذهب ...



************









الباب الثاني



الفصل الأول





طوائفها ... وتقسيمات هذه الطوائف ..مصادر الشريعة المسيحية

قبل التكلم عن تقسيم الطوائف المسيحية .. بداءة يجب أن نوضح مفهوم بعض

الألفاظ ...

والمدلولات القانونية خاصه عندما تنظر المحاكم المصرية قضايا الأحوال الشخصية... فكما سبق القول بداءة تتعرف جهة التقاضي عن ديانه المتقاضي ... والملة ... والطائفة التي ينتمي إليها ... حتي يمكن إحاله دعواه إلي دائرة التقاضي المختصة به كما سبق القول ... وتبعا لذلك نتعرف عن المقصود ... بالديانة ... والمله ( المذهب) ... الطائفة ... من مفهوم قانوني .

فالديانة : هي الرسالة الموحي بها من السماء عن طريق نبي من السماء ... مثل ( الديانة المسيحية ) .

والملة : هي اسلوب معين لفهم أحكام هذه الديانة .. ويطلق عليها أيضا كلمه (المذهب) مثل الارثوذكسيه ... الكاثوليكية ... البروتستانت .

الطائفة : فهي مجموعه من الأفراد تنتمي إلي نفس الدين ...والمله الواحدة .. ولكن يجمع بينهم بجانب ذلك .. بعض الروابط الاجتماعية أو العادات الخاصة ... أو اللغة الواحدة ... وعلي ذلك فالطائفة .. هي وحده اجتماعيه داخل الدين ... والمله الواحدة ... مثل

· ( طائفة الاقباط الأرثوذكس ) ... وأفرادها مصريون اصلا .

· ( طائفة الروم الارثوذكس ) ... وافرادها اصلا من سكان الجزء الاوربي ...

· ( طوائف السريان .. الأرمن الخ ) .



والجميع ينتمون للطائفه الارثوذكسية .. والارثوذكسيه .. هي إحدي ملل ( مذاهب) الديانه المسيحية

**************

الفصل الثاني

تقسيم الطوائف المسيحية

تنقسم المذاهب المسيحية في مصر إلي :-

ــــــــــــــــــــ

· الأرثوذكسية .

· الكاثوليكية .

· البروتستانت .





اولا : طوائف المذهب الأرثوذكسي :

المذهب الأرثوذكسي هو المذهب الغالب في مصر للمسيجيين .. وهو محصور في اربعة طوائف وهم :-

1- طائفة الأقباط الأرثوذكس ... وافرادها مصريون اصلا .. وتتبع الكنيسة القبطية المصرية .

2- طائفة الروم الأرثوذكس ... وأفرادها اصلا من سكان الجزء الاوربي .. وتتبع الكنيسة اليونانية .

3- طائفة الارمن الأرثوذكس ... وأفرادها من اصل ارمني .. وتتبع الكنيسة الأرمنية

4- طائفة السريان الأرثوذكس ... وافرادها من اصل سوري .. وتتبع الكنيسة السورية .

وكان لكل طائفة من هذه الطوائف مجلس قبل صدور القانون رقم 462لسنه 1955م .

ثانيا: طوائف المذهب الكاثوليكي :

وهو مذهب كنيسة روما ... وعقيدتها الطبيعتين للسيد المسيح وينقسم هذا المذهب إلي سبعة طوائف وهم :-

1- طائفة الاقباط الكاثوليك ..

2- طائفة الروم الكاثوليك

3- طائفة الأرمن الكاثوليك ..

4- طائفة السريان الكاثوليك ..

وأفراد كل طائفة من الطوائف السابق الإشارة إليها .. من نفس اصل شبيه .. حسبما سبق إيضاحه في المذهب الأرثوذكسي .

5- طائفة الموارنة الكاثوليك ... وأفرادها من اصل لبناني .

6- طائفة الكلدان الكاثوليك ... وافرادها من اصل عراقي

7- طائفة اللاتين الكاثوليك ... وأفرادها من اصل اوربي .

وتخضع هذه الطوائف جميعها لرئاسة البابا بروما .



ثالثا: طوائف المذهب البروتستانتي :

· وهم المحتجون اتباع / مارتين لوثر كنج الراهب الكاثوليكي الذي انتقد حال الكنيسة الكاثوليكية في الفترة ما بين 1482 – 1546... ويدعو إلي حرية كل شخص لأعمال عقله في احكام الانجيل .. وانتشر مذهبه في أوروبا وأمريكا .. وبالرغم من تعدد طوائف هذا المذهب الي اكثر من 150 طائفة او يزيد ( مثل طائفة الكنيسة المسيحية المتحدة ... البعثة الهولندية .. الكويكرز .. الأدفنتست .. الخ) إلا ان القانون وحدهم تحت اسم طائفة الإنجيليين الوطنيين ..غشارة إلي انهم لا يعترفون إلا بما ورد بالانجيل .



تغيير المله أو الطائفة

المقصود بتغيير الملة :

· المقصود بتغيير الملة .. هي أن يترك الشخص المذهب الذي ينتمي اليه ( الارثوذكس .. او الكاثوليكية .. او البروتستانتية ) وينضم إلي مذهب اخر .. ومثال ذلك ان يترك الكاثوليكي مذهبه .. وينضم إلي المذهب الأرثوذكسي .. او البروتستانتي .. والعكس صحيح .. وبهذا التغيير يخرج الشخص من المذهب الذي تؤمن به طائفته التي كان ينتمي إليها .. ويدخل في مذهب اخر .



أما المقصود بتغيير الطائفة :

· فهي خروج الشخص من الطائفة التي ينتمي إليها .. ليدخل في طائفة أخري داخل نفس المذهب فمثلا تغيير الشخص المسيحي لطائفته التي ينتمي غليها وهي الروم الأرثوذكس مثلا ليدخل في طائفة الأقباط الأرثوذكس .. فهو تغيير داخل الملة الواحدة .

· وتغيير الملة . او الطائفة .. لا يتم ولا ينتج اثره بمجرد إبداء طلبة أو الرغبة فيه ، وأنما يتعين أن يتم ذلك بالدخول في الطائفة أو الملة الجديدة .. وهذا عمل إرادي من جانب الجهه الدينية المختصة التي يرغب الشخص الدخول في طائفتها أو ملتها ، ويكون قبول الانضمام إليها صادرا من رئاستها الدينية المعتمدة .

**********



الفصل الثالث

مصادر الشريعة المسيحية

1- الكتاب المقدس : بعهديه القديم والجديد .. أي التوراة والانجيل .. وهو شريعة جميع المسيحيين .

2- قوانين الرسل : وهي الكتابات التي وضعت بين القرنين الثاني والرابع وهي ( كتاب فقه الرسل الاثنا عشر – الديسقولية " تعاليم الرسل " – المرسوم الكنسي المصري – كتاب القواعد الكنسية – كتاب القواعد الشرعية اللاحقة للصعود ) .

3- قرارات المجامع : وهي مجالس كانت تعقد بين رجال الكنيسة.. لوضع أسس التعاليم المسيحية أو مناقشة الفكر المتطرف للهرطقة وتحييد موقف الكنيسة ... وتنقسم المجامع إلي :-

أ – المجامع المسكونية

وهي تضم كنائس العالم جميعها .. وقراراتها ملزمة لكافة المسيحيين المعترفين بها .. وهذه المجامع هي :-

1- مجمع نيقية .. لمحاكمه أريوس وذلك سنة 325م .

2- مجمع القسطنطينية : لمحاكمة اوسابيوس وغيره من الهرطقة عام 381م .

3- مجمع افسس : بشأن محاكمة نسطور عام 431م

4- مجمع أفسس الثاني : بشأن بدعة اوطاخي عام 449 م .

هذه المجامع تعترف بها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .. أما باقي المجامع المسكونيه الأخري فلا تعترف بها .. لانعقادها لأغراض بعيدة عن الدين وبسبب مصالح شخصية .



ب- المجامع المحلية

وهي لا تلزم إلا الكنائس التي اجتمعت في إقليم معين للنظر في بعض شئونها المحلية الخاصة دون سائر الكنائس .

ومما هو جدير بالذكر أن البروتستانت لا يعترفون بهذه المجامع سواء كانت مسكونية ... او محلية ...

4- مراسيم الرؤساء الدينيين .. وفقه اباء الكنيسة :

فالمراسم : هي التعاليم التي يوجهها البطاركة .. والاساقفه إلي كهنتهم لتنظيم شئون الطائفة ... أما .

فقه أباء الكنيسة : فهي مؤلفات الرهبان .. وما كتبه اباء الكنيسة .. فيما يستجد من امور يتم التعرض لها ... ومعالجتها بما يتفق مع تعاليم الكتاب المقدس والمصادر سالفة الذكر ، مثل ( المجمع الصفوي ) لأبن العسال ( القرن ال 13 ) الذي يضم 51 بابا تتضمن فقه الخطبة والملاك والزيجة ..
توقيع : Osama Mohamed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Osama Mohamed
طاقم المشرفين
طاقم المشرفين
Osama Mohamed

عدد المساهمات : 30
الدولة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Egypt10
المهنة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Collec10

الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين   الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين I_icon_minitimeالإثنين يوليو 20, 2015 8:15 pm

ده مش كلها مش لليهود والمسحيين بس ده للاديان التانيه وحتى للكفره
توقيع : Osama Mohamed




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr mohamed zakaria
المدير العام ADMIN
المدير العام ADMIN
mr mohamed zakaria

عدد المساهمات : 10378
الدولة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Egypt10
المهنة : الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Counse10

الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين   الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 21, 2015 12:33 am

الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين 543687291
توقيع : mr mohamed zakaria




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحوال الشخصيه للمصريين غير المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احكام نقض الاحوال الشخصية
» : : كاريكاتير انجليزي عن وضع المسلمين واضطهادهم‏
» شرح كامل للكعبة المشرفة قبلة المسلمين بالصور
» ماذا رأى الرسول ص من نساء المسلمين ليلة الاسراء والمعراج
»  بشرى لكل المسلمين عادت قناة الرحمة الفضائية باسم جديد الـــروضــة الفضـــائيــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة الحزم القانونية :: قانون الأسرة :: الأحوال الشخصية لغير المسلمين-
انتقل الى: